وقعت المنظمة العربية للتنمية الصناعية والتعدين وهيئة التقييس لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية مذكرة تفاهم في مجال المواصفات والمقاييس وإجراءات التحقق من المطابقة والجودة.

وقع الاتفاقية سعادة المهندس عادل الصقر المدير العام للمنظمة العربية للتنمية الصناعية والتعدين ومعالي الاستاذ نبيل ملا الأمين العام لهيئة التقييس لدول الخليج العربية، وذلك على هامش أعمال الدورة الخمسين للجنة الاستشارية العليا للتقييس التي عقدت بمقر المنظمة بالرباط يومي 28-27 فبراير 2018.

وصرح المهندس عادل الصقر أن الاتفاقية تهدف إلى تحقيق التوافق والانسجام بين الجانبين في مجالات التقييس والجودة مما يساعد على دعم التجارة البينية بين الدول العربية والارتقاء بالتبادل التجاري بينها عن طريق إزالة العوائق الفنية للتجارة بما يدعم ويحقق الأهداف والغايات السامية لمنطقة التجارة الحرة العربية الكبرى.

وقال الصقر إن الاتفاقية تدعم الالتزامات الدولية وتحقق المشاركة الفاعلة في التقييس الدولي وتحقق التعاون مع المنظمات الاقليمية والدولية العاملة في مجال التقييس من خلال تنسيق المواقف بين الطرفين في المحافل الاقليمية والدولية.

وأضاف الصقر أن مذكرة التفاهم تسعى إلى تشجيع التواصل الفني وتبادل الخبرات والاستشارات الفنية بين الطرفين وتبادل المعلومات حول التقييس والأنشطة المرتبطة به، من أجل ايجاد فهم مشترك لدور ومهام واختصاصات كل طرف ولتجنب الازدواجية وتكرار الجهد، كما انها تسعى إلى نشر التوعية بمجالات وأنشطة التقييس المختلفة للقطاعين التجاري والصناعي والمستهلكين. 

مشيراً إلى تضمنها العديد من البنود المتعلقة بمجالات التعاون في المواصفات القياسية، إجراءات تقييم المطابقة والمقاييس والجودة، بناء القدرات وتبادل المعلومات والخبرات.