افتتح سعادة المهندس عادل الصقر المدير العام للمنظمة العربية للتنمية الصناعية والتعدين أعمال الاجتماع التشاوري السابع لأصحاب المعالي الوزراء العرب المعنيين بشؤون الثروة المعدنية يوم 26 نوفمبر 2018 بحضور عدد من الوزراء والمسؤولين عن قطاع الثروة المعدنية في الدول العربية بكلمة تقدم من خلالها بتوجيه الشكر إلى فخامة السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية على رعايته وتشريفه افتتاح أعمال "المؤتمر العربي الدولي الخامس عشر للثروة المعدنية" وكذلك إلى أصحاب المعالي الوزراء وأصحاب السعادة رؤساء الوفود بالدول العربية على مشاركتهم في الاجتماع التشاوري السابع، وأكد في كلمته على ضرورة تحقيق استثمارات عربية مشتركة في الأنشطة التعدينية ومواكبة التطورات العالمية في استخدام الخامات الاستراتيجية والأتربة النادرة في الصناعات الدقيقة.

ثم ألقى معالي المهندس/ طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية في جمهورية مصر العربية رئيس الدورة الحالية، بكلمة رحب من خلالها بأصحاب المعالي الوزراء وأصحاب السعادة رؤساء الوفود ممثلي الوزارات العربية المعنية بقطاع التعدين، وتقدم بالشكر لمعالي المهندس/ خالد الفالح على حسن توليه رئاسة المؤتمر خلال العامين الماضيين وما قدمه خلال هذه الفترة من دعم لقطاع التعدين العربي. كما أشار في كلمته إلى ضرورة التركيز على التعدين التقليدي من خلال إعداد أبحاث متخصصة تهدف إلى تطوير استغلاله بالشكل الأمثل.

وقد اتفق المجتمعون على ما يلي:

  • تثمين جهود المنظمة العربية للتنمية الصناعية والتعدين في متابعة وتنفيذ توصيات الاجتماع التشاوري السادس لأصحاب المعالي الوزراء العرب المعنيين بشؤون الثروة المعدنية والمؤتمر العربي الدولي الرابع عشر للثروة المعدنية.
  • دعوة الدول العربية إيلاء الأهمية بتأهيل وتدريب الكوادر البشرية في قطاع التعدين من خلال شركة البحث والتطوير التعديني بالتنسيق مع المنظمة والشركة العربية للتعدين لبلورة برامج تدريبية متخصصة عالية المستوى.
  • حث الجهات العربية المعنية على الاستفادة من نقاط القوة للحوكمة الجيدة في قطاع التعدين من خلال تذليل العقبات على المستثمرين وتوفير بيئة استثمارية جاذبة.
  • دعوة الجهات العربية المعنية بتكثيف المسوحات الجيولوجية للمناطق المعدنية والبيئات الجيولوجية التي تحتوي على المعادن الإستراتيجية.
  • التأكيد على الدول العربية حث الجهات المعنية لديها بتزويد المنظمة بجميع الدراسات والمعلومات الخاصة بالفرص الاستثمارية التعدينية الواعدة في دولهم للترويج لها على البوابة الجيولوجية والمعدنية للدول العربية.

وقدم سعادة المهندس عادل الصقر المدير العام للمنظمة درع المؤتمر العربي الدولي للثروة المعدنية لكل من معالي المهندس خالد الفالح وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية بالمملكة العربية السعودية رئيس الدورة الرابعة عشر للمؤتمر ومعالي المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية رئيس الدورة (15) للمؤتمر وسعادة المهندس سلطان بن جمال شاولي كبير المستشارين بوزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية بالمملكة العربية السعودية تقديراً وعرفانا من المنظمة لجهودهم في إنجاح أعمال المؤتمر.