أطلق معالي المهندس سلطان بن سعيد المنصوري وزير الاقتصاد "دليل الإبتكار للشركات في دولة الإمارات العربية المتحدة: نحو رؤية الإمارات 2021" الذي انجزته وزارة الاقتصاد بالتعاون مع المجلس الوطني للبحوث في ايطاليا - معهد البحوث بشأن النمو الاقتصادي المستدام.

وجاء اطلاق الدليل باللغتين العربية والانجليزية في سياق تفاعل الوزارة مع الاستراتيجية الوطنية للابتكار وانسجاما مع فعاليات شهر الامارات للابتكار 2018، والدليل هو نتيجة احدى المبادرات الوطنية للابتكار التي قدمتها وزارة الاقتصاد الى اللجنة الوطنية للعلوم والتكنولوجيا والابتكار المنبثقة عن مجلس الوزراء الموقر وتم اعتمادها ضمن المبادرات الوطنية تنفيذا للاستراتيجية الوطنية للابتكار.

وقال معالي المهندس سلطان بن سعيد المنصوري، في كلمته خلال حفل الاطلاق إن دولة الإمارات أصبحت مركزا دوليا هاما لريادة الأعمال والإبتكار نظرا لتوفير البيئة التشريعية والإستثمارية الجاذبة وفقا لأفضل المعايير الدولية وبناء المؤسسات المختصة وتعزيز دور الإبتكار الذي أصبح يشكل جوهر السياسات الاقتصادية للدولة والإنتقال نحو اقتصاد معرفي تقوده كوادرنا الوطنية المتميزة.

وأوضح معاليه ان الدليل يتميز بجملة من الميزات الهامة منها: الجمع بين الجانب العلمي والعملي من حيث التعريف بالإبتكار وأنواعه وأهمية الإبتكار في اقتصاديات الدول المتقدمة للشركات الكبيرة والصغيرة والمتوسطة وعلاقة الإبتكار بالبحث والتطوير (R&D).

كما يركزّ الدليل على أهمية الإبتكار في نجاح الشركات وعلاقة الإبتكار بإستمرارية نجاح الشركات في ظل زيادة المنافسة وضرورة توفير بيئة أعمال إبتكارية وفرق عمل تتميز بفهم عميق للإبتكار واحتياجات السوق ومراعاة ضوابط المنافسة محليا ودوليا والإبتكار في توفير الموارد المالية ودور وسائل التواصل الإجتماعي في تنمية إبتكار الشركات وتحقيق نجاحات نوعية.

ومن ميزات الدليل ايضاً انه يقدم دراسة مستفيضة لحالات النجاح والتحديات والصعوبات التي تواجه الشركات بشأن الإبتكار وكيفية التغلب عليها في (6) دول متقدمة و هي كندا والسويد وكوريا الجنوبية وألمانيا واليابان والصين وقد تم مراعاة كافة تلك التجارب مع الواقع الإماراتي مما يعزز إمكانية تعظيم الإستفادة للشركات في الدولة من نماذج الإبتكار التي يعرضها الدليل.

وجاء إصدار وزارة الاقتصاد لهذا الدليل استمراراً لدورها المحوري في دعم القطاع الخاص والمساهمة في نشر ثقافة الابتكار على مستوى الدولة وتشجيع الشركات العاملة في الدولة بكافة فئاتها على الاستفادة من الدليل تعزيزا لتانفسية اقتصادنا الوطني.

المصدر: وكالة الانباء الاماراتية