تم عقد الاجتماع التنسيقي الثالث لنقاط اتصال الدول العربية في هيئة الدستور الغذائي الذي عقد عبر تقنية الاتصال عن بعد يوم الأربعاء 15 يونيو 2022 للتحضيرللاجتماع الرئيسي للجنة الفنية للدستور الغذائي المعنية بمخلفات المبيدات، بمشاركة المنظمة العربية للتنمية الصناعية والتقييس والتعدين و الجمعية العالمية لعلوم تشريعات الأغذية (GFoRSS)، هيئة التقييس لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية(GSO). بالإضافة إلى ممثلي إحدى عشر (11) دولة عربية هي:
المملكة الأردنية الهاشمية - مملكة البحرين - المملكة العربية السعودية - جمهورية العراق - سلطنة عمان - دولة قطر - دولة الكويت - دولة ليبيا - جمهورية مصر العربية - المملكة المغربية - الجمهورية اليمنية.

افتتح الاجتماع السيد أحمد الدويصر، ممثل المنظمة العربية للتنمية الصناعية والتقييس والتعدين ومنسق المبادرة العربية للدستور الغذائي،بكلمة رحب من خلالها بالمشاركين وشكرهم على تلبيتهم لدعوة المنظمة للمشاركة في هذا الاجتماع،وكذلك على جهودهم المبذولة من خلال مشاركتهم في الاجتماعات التنسيقية السابقة، ناقش الاجتماع البنود التالية:
- مخرجات الدورة الخامسة عشرة للجنة الدستور الغذائي المعنية بالملوثات في الأغذية.
- الإعلان عن لائحة الخبراء المرشحين المقبولين حسب الاستحقاق.
- البدء بالتحضيرات للبنود الرئيسية لجدول أعمال الاجتماع الرئيسي للجنة الفنية للدستور الغذائي المعنية بمخلفات المبيدات.
- الأنشطة المقبلة المقترحة للمبادرة العربية ومناقشة إمكانية إجراء دورات تدريبية لفائدة نقاط اتصال الدول العربية في هيئة الدستور الغذائي.
- مزايا المنصة التفاعلية للمبادرة العربية للدستور الغذائي وطريقة استخدامها.
تم خلال الاجتماع تقديم عرض تحليلي من قبل الدكتورة كريمة زوين/ عضوه في جمعية(GFoRSS)، يتعلق بمخرجات الدورة الخامسة عشر للجنة الفنية المعنية بملوثات الأغذية (CCCF15) التابعة لهيئة الدستور الغذائي، وقد تناولت من خلاله بنود جدول الأعمال التى تم مناقشتها، مخرجات النقاشات والقرارات وتوصيات ومقترحات للمنطقة العربية.

كما قدم الدكتور أمين قصوف/ باحث علمي بجمعية (GFoRSS)، عرضا مفصلا تناول من خلاله بنود جدول أعمال الدورة القادمة للجنة الفنية المعنية بمخلفات المبيدات (CCPR53) حيث تم تحديد عدد من البنود ذات الأهمية بالنسبة للمنطقة العربية، و تم التذكير أيضا بمخرجات هذه اللجنة في دورتها الأخيرة(CCPR52).

بعد ذلك قام البروفيسور صامويل جوفروا، رئيس جمعيةGFoRSS)) بتقديم عرض مبسط حول الأنشطة المقبلة المقترحة للمبادرة العربية وتمت مناقشة إمكانية إجراء دورات تدريبية لفائدة نقاط اتصال الدول العربية في هيئة الدستور الغذائي وأيضا إمكانية عقد اجتماع فعلي لنقاط الاتصال في المستقبل.

وقام السيد محمد كمال/ خبير تكنولوجيا المعلومات بالمنظمة العربية للتنمية الصناعية والتقييس والتعدين بتقديم بعض الاستفسارات المتعلقة بالمنصة التفاعلية للمبادرة العربية للدستور الغذائي، حيث تطرق إلى طريقة استخدام المنصة من قبل نقاط اتصال الدول العربية بهيئة الدستور الغذائي كذلك المزايا التي توفرها وتم تذكيرهم بأنه تم إرسال جميع الحسابات الشخصية مع معلوماتها الخاصة لكل نقطة اتصال وإمكانية الولوج المنصة والاستفادة منها في أي وقت.

من بين شركائنا...

             
                             
               
                             
             
                             
               

 باقي الشركاء