تم عقد الاجتماع الخامس لنقاط اتصال الدول العربية في هيئة الدستور الغذائي عبر تقنية الاتصال عن بعد يوم الخميس25 أغسطس 2022 للتحضير للاجتماع الرئيسي للجنة الفنية للدستور الغذائي المعنية بالتوابل وأعشاب الطهي والمزمع عقده خلال الفترة 26-30 سبتمبر2022 و 3 أكتوبر 2022.

وقد تم عقد الاجتماع بحضور ممثلي أربعة عشر دولة عربية هي: المملكة الأردنية الهاشمية، الإمارات العربية المتحدة، الجمهورية التونسية، جمهورية السودان، جمهورية العراق، دولة فلسطين، الجمهورية اللبنانية، دولة ليبيا، جمهورية مصر العربية، المملكة المغربية، الجمهورية اليمنية بالإضافة إلى المنظمة العربية للتنمية الصناعية والتقييس والتعدين (AIDSMO)، الجمعية العالمية لعلوم تشريعات الأغذية (GFoRSS) وهيئة التقييس لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية (GSO).

افتتح الاجتماع السيد أحمد الدويصر، ممثل المنظمة العربية للتنمية الصناعية والتقييس والتعدين ومنسق المبادرة العربية للدستور الغذائي، بكلمة رحب من خلالها بالمشاركين وشكرهم على تلبيتهم دعوة المنظمة للمشاركة في هذا الاجتماع، وكذلك على جهودهم المبذولة من خلال مشاركتهم في الاجتماعات التنسيقية السابقة وأشار في كلمته إلى الأهمية التي توليها الإدارة العامة للمنظمة للمبادرة العربية للدستور الغذائي لإنجاحها وتحقيق أهدافها, وكذلك إلى الدور الذي سيلعبه معهد التدريب والاستشارات الصناعية التابع للمنظمة في بناء قدرات الدول الأعضاء في مجال الدستور الغذائي. كما قام بتذكيرهم بأهم الإنجازات المحققة من قبل المبادرة العربية للدستور الغذائي خلال الفترة السابقة متمنيا أن تعرف بنود جدول أعمال هذا الاجتماع مناقشات مستفيضة للخروج بتوصيات مهمة.

ثم استعرضت الدكتورة وئام كسومة والدكتورة ربى القسوس من مجموعة عمل الخبراء العرب (AWG)، التابعة للمبادرة العربية للدستور الغذائي، بتقديم عرض تحليلي حول مخرجات الدورة الثالثة والخمسون للجنة الدستور الغذائي المعنية بمتبقيات المبيدات (CCPR53)،وتضمنت بنود جدول الأعمال التي تمت مناقشتها وأهم القرارات والتوصيات التي صدرت بشأنها بالإضافة إلى التوصيات والمقترحات التي تخص المنطقة العربية.

بعد ذلك، قام الدكتور أمين القاصوف والمهندسة هاجر تكليفة من مجموعة عمل الخبراء العرب (AWG)، بتقديم عرض مفصل تناولا فيه بنود جدول أعمال الدورة القادمة للجنة الدستور الغذائي المعنية بالتوابل وأعشاب الطهي(CCSCH6)حيث تم استعراض البنود التي تكتسي أهمية بالنسبة للمنطقة العربية، وتم التذكير أيضا بمخرجات هذه اللجنة في دورتها الأخيرة (CCSCH5).

بعد ذلك قامت الدكتورة كريمة زوين بتقديم عرض حول مستجدات دراسات استقراء الحدود القصوى لمتبقيات الأدوية البيطرية ذات الصلة بالمنطقة العربية،وتضمن مجموعة من المحاور من بينها الإطار العام وخلفية العمل، الأهداف، منهجية العمل والبرنامج التنفيذي المرتقب.

وقد حظي الاجتماع بمجموعة من المداخلات من قبل نقاط اتصال الدول العربية في هيئة الدستور الغذائي وكذلك مداخلات خبراء فريق العمل العربي للمبادرة العربية للدستور الغذائي.

بعد ذلك استعرض الدكتور أبوبكر سلامة من المنظمة الأنشطة المقبلة للمبادرة العربية المتعلقة ببناء قدرات الدول الأعضاء في مجال الدستور الغذائي حيث تطرق إلى الدورات التدريبية التي سيتم تنفيذها لصالح نقاط اتصال الدول العربية في هيئة الدستور الغذائي وذلك من خلال معهد التدريب والاستشارات الصناعية التابع للمنظمة بالتعاون مع الجمعية العالمية لعلوم تشريعات الأغذية (GFoRSS).

وفي ختام الاجتماع قدم السيد محمد كمال/ خبير تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بالمنظمة بعض التوضيحات المتعلقة بالمنصة التفاعلية للمبادرة العربية للدستور الغذائي (arabcodex.com).

وأوصي المجتمعون بما يلي:
1. توجيه الشكر إلى جميع أعضاء مجموعة عمل الخبراء العرب على العروض المقدمة خلال الاجتماع.
2. الأخذ بعين الاعتبار مخرجات الدورة الخامسة للجنة الدستور الغذائي المعنية بالتوابل وأعشاب الطهي في التحضير لدورتها القادمة (CCSCH6).
3. عقد الاجتماع السادس لنقاط اتصال الدول العربية بهيئة الدستور الغذائي يوم الاثنين12 سبتمبر 2022 بشأن تحضير ومناقشة بنود جدول أعمال الاجتماع القادم للجنة الفنية المعنية بالتوابل وأعشاب الطهي (CCSCH6)، المزمع عقده خلال الفترة 26-30 سبتمبر2022 و3 أكتوبر 2022.
4. مشاركة وثائق التحليل التي أعدتها مجموعة عمل الخبراء العرب (AWG)، عبر المنصة التفاعلية للمبادرة العربية للدستور الغذائي، مع نقاط اتصال الدول العربية في هيئة الدستور الغذائي بهدف تسهيل المناقشات خلال الاجتماع المقبل.

من بين شركائنا...

             
                             
               
                             
             
                             
               

 باقي الشركاء