بدأت اليوم الأحد الموافق 24 مارس 2019 أعمال المؤتمر الإعلامي الثاني للترويج لإنجازات وأنشطة مؤسسات العمل العربي المشترك تحت رعاية معالي الأمين العام لجامعة الدول العربية، خلال الفترة: 24-26 مارس 2019 بالجمهورية التونسية، وذلك على هامش القمة العربية في دورتها العادية (30) والتي ستعقد بتونس.


افتتحت أعمال الموتمر معالي وزيرة المرأة والأسرة والطفولة وكبار السن بالجمهورية التونسية. يهدف المؤتمر للترويج لإنجازات وأنشطة مؤسسات العمل العربي المشترك، والأدوار التي تقوم بها والخدمات التي تقدمها وإبراز لمجال عملها وأهدافها وأنشطتها ومشاريعها كبيوت خبرة عربية والمساهمة في زيادة وعي المواطن العربي بأهمية العمل العربي المشترك، كما يهدف المؤتمر إلى إيجاد آليات لتفعيل الدور الإعلامي وزيادة تفاعل وسائل الإعلام العربية مع أنشطة وبرامج عمل جامعة الدول العربية ومنظماتها ومجالسها المتخصصة وتقديم قصص النجاح المتميزة من المشاريع والأنشطة التي تنفذها مؤسسات العمل العربي المشترك كأذرع فنية لجامعة الدول العربية.


ولقد شاركت المنظمة العربية للتنمية الصناعية والتعدين بورقة عمل حول أطلس الصناعة العربية ودوره في النهوض بالصناعات الصغيرة و المتوسطة في الدول العربية. جاءت الورقة ضمن أوراق العمل التي قدمت من خلال ست جلسات تركزت على موضوعات مختلفة منها: المشروعات الصغيرة والمتوسطة وريادة الأعمال، التعليم واحتياجات سوق العمل في المنطقة العربية، الاقتصاد والإعلام الرقمي والتحديات الراهنة في المنطقة العربية والزراعة الذكية والاستثمار والتنمية في المنطقة العربية ودور مؤسسات العمل العربي المشترك في تحقيق أهداف التنمية المستدامة في المنطقة العربية والاستقرار الأمني والتنمية الشاملة في المنطقة العربية، هذا بالإضافة إلى جلسة حول التجارب والممارسات الناجحة وقصص النجاح لبعض مؤسسات العمل العربي المشترك.


وشارك في المؤتمر الإعلامي الثاني ممثلي الدول العربية والمنظمات والمجالس العربية والاتحادات النوعية ومؤسسات المجتمع المدني وعدد من الشخصيات والمثقفين العرب وغيرهم ووسائل وأجهزة الإعلام المختلفة وطلاب الجامعات العربية.


ويصاحب المؤتمر معرض لجامعة الدول العربية ومنظمات ومؤسسات العمل العربي المشترك يعكس جزء من إنجازات وأنشطة هذه المؤسسات ويستمر المؤتمر والمعرض حتى يوم الثلاثاء 26 مارس 2019.