عقدت اللجنه الفنيه المكلفه بتوفيق اللوائح الفنية وتوحيد إجراءات تقييم المطابقة اجتماعها الخامس
في مقر المنظمة بالرباط-المملكة المغربية خلال الفترة (25-26/03/2019) بمشاركة أعضاء اللجنة ممثلي الدول العربية التالية:
1. المملكة العربية السعودية
2. جمهورية السودان
3. جمهورية العراق
4. دولة الكويت
5. المملكة المغربية
بالإضافة إلى المنظمة العربية للتنمية الصناعية والتعدين (أمانة اللجنة الفنية).

افتتح الاجتماع المشرف على مركز المواصفات والمقاييس بالمنظمة ، بكلمة رحب خلالها بالمشاركين على تلبية دعوة المنظمة لحضور الاجتماع الخامس للجنة وأشاد بالإنجازات التي تم تحقيقها سابقا بالتعاون الوثيق والبناء بين المنظمة وأعضاء اللجنة، ترأس السيد محمد المرابط، ممثل المملكة المغربية وزارة الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي، رئاسة الاجتماع : الذي ناقش عددا من البنود : منها القضايا المحالة من اللجنة الاستشارية الفنية الدائمة المكلفة بمتابعة تنفيذ الإستراتيجية العربية للتقييس والجودة 2014-2018 ، متابعة محور تقيييم المطابقة والجودة في الاستراتيجية العربية .للتقييس والجودة 2019

وبعد عرض ومناقشة بنود جدول الأعمال تم اتخاذ التوصيات التالية:
1. تغيير مسمى اللجنة إلى "اللجنة العربية لتقييم المطابقة".
2. تعميم مشروع دليل عمل اللجنة على الدول العربية للدراسة وإبداء الرأي على أن يعرض في الاجتماع القادم.
3. دعوة الدول العربية غير الممثلة في اللجنة للانضمام، وترشيح من تراه مناسباً لعضوية اللجنة.
4. تكليف ممثل دولة الكويت بإعداد مسودة دليل لإعداد اللوائح الفنية العربية الموحدة وموافاة المنظمة به في اجل أقصاه 31/5/2019 حتى يتسنى لها تعميمها على الدول العربية لإبداء الملاحظات.

:أما فيما يتعلق ببند متابعة محور تقييم المطابقة والجودة في الإستراتيجية العربية للتقييس والجودة 2019-2023 اوصي المجتمعون بمايلي
1. الطلب من هيئة التقييس الخليجية تقديم عرض حول تجربتها في توحيد إجراءات تقييم المطابقة.
2. مراجعة المشروع الأول من الخطة التنفيذية لمحور تقييم المطابقة والجودة في الإستراتيجية العربية للتقييس والجودة 2019-2023 بعد الاطلاع على تجربة هيئة التقييس الخليجية في مجال تقييم المطابقة خلال الاجتماع القادم.
3. الموافقة على المشروع الثاني من الخطة التنفيذية لمحور تقييم المطابقة والجودة في الإستراتيجية العربية للتقييس والجودة 2019-2023.
4. تعميم مشروع نظام الجودة العربي، الذي أعدته المنظمة، على الدول العربية لإبداء ملاحظاتها عليه في موعد أقصاه 30/6/2019، وقيام المنظمة بإعداد الصيغة النهائية وفق الملاحظات المستلمة من الدول وعرضه في الاجتماع القادم.