تم خلال الانتخابات لعضوية مجلس إدارة الأيزو التي جرت يوم 20/9/2019 خلال اجتماعات الدورة (42) للجمعية العمومية للأيزو، والتي عقدت في مدينة كاب تاون بجنوب افريقيا فوز هيئة الامارات للمواصفات والمقاييس بعضوية المجموعة الثالثة لمجلس إدارة المنظمة الدولية (للأيزو) عن دورتها المقبلة 2020-2022.

وأعرب المهندس عادل الصقر المدير العام للمنظمة العربية للتنمية الصناعية والتعدين (AIDMO) عن تهنئته لدولة الامارات العربية بهذا الفوز الكبير في ظل المنافسة القوية من قبل العديد من دول العالم، مؤكداً أن هذا الفوز جاء تأكيداً لما حققته الدولة من نقلة نوعية كبيرة في مجال التقييس والجودة على الصعيد الوطني والعالمي.

مشيراً إلى أن المنظمة العربية للتنمية الصناعية والتعدين قد قامت بدور فاعل في التنسيق وتوحيد المواقف بين الدول العربية لخلق تكتل عربي قوي وداعم مما ساهم بشكل كبير في تحقيق الفوز.

وأضاف الصقر أن دولة دولة الامارات العربية المتحدة أصبحت بهذا الفوز جزءاً أساسياً من منظومة التقييس العالمية الامر الذي يعزز التواجد العربي في هذه المنظمة من خلال مشاركتها في وضع سياسات وبرامج الأيزو وتمكينهما من مراعاة المصالح العربية للارتقاء بأنشطة التقييس والجودة في الدول العربية وفق المتطلبات الدولية في هذا المجال.

يذكر أن المجموعة العربية المشاركة في الاجتماع (42) للجمعية العامة لمنظمة الأيزو قد اخذت على عاتقها دعم دولة الامارات العربية المتحدة بكل الطرق المتاحة سواء بتصويتها كعضو بالأيزو أو باستخدام تفويضها من قبل دول عربية أخرى تعذر عليها الحضور أو بالتواصل مع الدول الصديقة من آسيا وإفريقيا وأمريكا لضمان اصواتها لصالح دولة الإمارات العربية المتحدة. التي تدخل الانتخابات ضمن المجموعة الثالثة حيث تتنافس على مقعد واحد مع مملكة الدنمارك المساندة من قبل الدول الاوروبية بالدرجة الاولى. وقد لعبت المنظمة دورا اساسيا في عملية حشد الدول العربية والصديقة من دول العالم بالإضافة الى تواصلها المستمر مع الدول التي غابت عن الاجتماع والتي لها الحق في التصويت في ارسال تفويض للدول المشاركة وساعدتها في ذلك وفق النظام المتبع لدى منظمة الايزو. وفي هذا الصدد، عقدت المنظمة اجتماعاً تنسيقياً في مقر المركز الدولي لكاب تاون للاتفاقيات (CTICC) حضره جميع الدول العربية المشاركة في اجتماع الأيزو وتضمن جدول اعمال الاجتماع أربع بنود أهمها دعم ترشح دولة الامارات العربية المتحدة لضمان نجاحها في عملية التصويت.