أشاد المهندس عادل الصقر، المدير العام للمنظمة العربية للتنمية الصناعية والتعدين بالجهود التي يبذلها السادة أعضاء لجنة إعداد الإستراتيجية العربية للتقييس وعلي رأسهم السيد نواف المانع رئيس اللجنة ممثل دولة قطر علي جهودهم في متابعة الخطة التنفيذية للإستراتيجية العربية للتقييس والجودة 2019-2023، واستعرض المدير العام في كلمته التي افتتح بها اعمال الاجتماع الثاني عشر للجنة متابعة تنفيذ الإستراتيجية العربية للتقييس والجودة 2019-2023 والذي عقد عن بعد يوم، الأربعاء 17/6/2020 بمشاركة ممثلي 12 دولة عربية.

استعرض الموضوعات التي سيتم مناقشتها خلال الاجتماع وتشتمل علي الإجراءات المتخذة في متابعة تنفيذ توصيات الاجتماع الحادي عشر للجنة وكذلك مناقشة أنشطة الخطة التنفيذية للإستراتيجية الخاصة بمحوري المواصفات واللوائح الفنية ونظم تقييم المطابقة، والتي تتضمن مشاريع مهمة منها مشروع دليل إصدار اللوائح، كما عبر المهندس عادل الصقر على حرص المنظمة على متابعة تنفيذ محاور الأنشطة الإستراتيجية للفترة 2019-2023 والخاصة بالبرنامج العربي للمترولوجيا العلمية والصناعية (ARAMET)، والبرنامج العربي للمترولوجيا القانونية (ARAMEL)، وأنشطة الجهاز العربي للاعتماد ومشروع المبادرة العربية لسلامة الأغذية وتسهيل التجارة. وتناول المهندس عال الصقر في كلمته قيام المنظمة بإعداد منصة الكترونية تفاعلية تحت عنوان "المنصة العربية لطلبات وعروض المنتجات الصناعية" خدمة للقطاع الصناعي العربي حيث طلب من الجميع الاطلاع عليها والاستفادة منها.

ومن جانبه قال المهندس نواف المانع، رئيس اللجنة ممثل دول قطر، كلمة رحب من خلالها بالمشاركين في الاجتماع الذي يعقد على نحو غير مألوف في ظل ما تتخذه كافة دول العالم من إجراءات وقائية واحترازية للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد، وأشار المهندس نواف لحرص المنظمة العربية للتنمية الصناعية والتعدين على تسيير أنشطتها علي الرغم من ظروف الجائحة من خلال عقد هذا الاجتماع عن بعد باستخدام الوسائل التقنية، وأضاف المهندس نواف أن هذه الجائحة رغم ما فرضته على أعمالنا وحياتنا من سلبيات وقيود وعلى حركة العالم أجمع إلا أنها أظهرت كذلك الدور المحوري والهام لأنشطة التقييس المختلفة، وما تضمنته الإستراتيجية العربية للتقييس من محاور تغطي المكونات الأساسية للبنية التحتية للجودة، وهو ما يبرز الدور الفعال لما تقوم به اللجنة من إعداد وتنفيذ ومتابعة الإستراتيجية، وكذلك ما قامت به المنظمة من أنشطة ومبادرات تدعم وتواكب الجهود الدولية في التصدي للتداعيات الاجتماعية والاقتصادية للجائحة.

وبعد عرض ومناقشة بنود جدول الأعمال تم اتخاذ عدد من التوصيات منها :
• التأكيد على أجهزة التقييس الوطنية في الدول العربية عمل صفحات رسمية على مواقع وسائل التواصل الاجتماعي لتقديم معلومات ورسائل وقيم المسؤولية المجتمعية.
• إنشاء مواقع الكترونية وطنية خاصة بالمسؤولية المجتمعية ضمن مواقعها الالكترونية تتضمن الروابط الالكترونية لكافة الجهات الوطنية المعنية بالمسؤولية المجتمعية من القطاعين العام والخاص ومؤسسات المجتمع المدني.
• اعتماد الخطة التنفيذية المحدثة للإستراتيجية العربية للتقييس والجودة 2019-2023.
• إضافة مشروع "وضع مواصفات للسلع والمنتجات التي لها ميزة تنافسية عالية في التجارة العربية البينية والاهتمام بمواصفات القطاعات الحديثة" ضمن الخطة التنفيذية للإستراتيجية العربية للتقييس والجودة.
كما ثمن المشاركون في الاجتماع الإنجازات التي تمت في إطار تنفيذ الخطة التنفيذية للإستراتيجية العربية للتقييس والجودة 2019-2023 ضمن محور ي المترولوجيا والاعتماد.

وناقش الاجتماع دليل العمل الإرشادي للجنة متابعة تنفيذ الإستراتيجية العربية للتقييس والجودة المعدل وتم رفعه الى اللجنة الاستشارية العليا للتقييس التي ستعقد يوم 2020/06/18 لاعتماده.

وفي ختام الاجتماع وجه رئيس وأعضاء اللجنة الشكر والتقدير للدول العربية الأعضاء على متابعة تنفيذ الإستراتيجية العربية للتقييس والجودة 2019-2023، وتثمين كافة الجهود المبذولة من المنظمة وعلى رأسها مديرها العام سعادة المهندس عادل الصقر.

من بين شركائنا...

             
                             
               
                             
             
                             
                 

 باقي الشركاء