Google Translate

عقدت المنظمة العربية للتنمية الصناعية والتقييس والتعدين ورشة العمل الثالثة حول البرنامج العربي للحلال يوم الخميس الموافق 2021/02/25، بمشاركة 40 مشاركا يمثلون 14 دولة عربية.

افتتح أعمال الورشة د. عماد الحلي - المشرف على مركز المواصفات والمقاييس بالمنظمة مرحبا بالمشاركين وبين أن الهدف من هذه الورشة هو استكمال النقاش للورشتين السابقتين للوصول إلى تكامل منظومة الحلال العربية وانضمام جميع الدول العربية إلى البرنامج العربي للحلال وتطبيقه.

ناقشت الورشة عدد من البنود منها: إقرار خارطة الطريق لتطبيق البرنامج العربي للحلال وإعداد الخطة التنفيذية لتطبيق الخارطة، إعداد دليل استرشادي لبناء منظومة وطنية لمنح شهادات الحلال، إعداد برنامج تدريبي لبناء منظومة حلال الوطنية والمشاركة في منظومة الحلال العربية، تضمين البرنامج العربي للحلال بندا واضحا يشير إلى انه يمثل اعتراف متبادل متعدد الأطراف بشهادات الحلال العربية التي تمنحها الدول العربية المنضمة إليه.

من جانبه قدم المهندس سعود عسكر رئيس اللجنة المكلفة بإعداد منظومة عربية متكاملة في قطاع الحلال ممثل المملكة العربية السعودية عرضاً حول مقومات إطلاق منظومة وطنية للحلال وتضمن العرض ماهية المنظومة الوطنية للحلال، المنظومة العالمية للحلال، مثال لمنظومة وطنية تتوافق مع المنظومة العالمية (تجربة المملكة العربية السعودية)، وأخيراً متطلبات المنظومة الوطنية للحلال.

وفي الختام، أوصت الورشة بإعادة صياغة الخطة التنفيذية لخارطة الطريق لتطبيق البرنامج العربي للحلال بحيث تكون الأولوية لتحديد معايير الاعتراف المتبادل بشهادات المطابقة للمنتجات الحلال والعلامة العربية للحلال وتحديد معايير الاعتراف المتبادل بقبول تسجيل الجهات المعينة من الدول الأعضاء إضافة إلى قيام الدول التي لديها منظومة حلال وطنية بعرض تجربتها، وقد أبدت ممثلة دولة فلسطين رغبتها بعرض التجربة الفلسطينية في ورشة العمل الرابعة حول البرنامج العربي للحلال التي تم الاتفاق بين المشاركين على عقدها يوم الخميس الموافق 2021/04/08.

من بين شركائنا...

             
                             
               
                             
             
                             
                 

 باقي الشركاء