Google Translate

عقدت اللجنة الاستشارية للمترولوجيا اجتماعها الثالث عشر يوم 4 مارس 2021 عبر تقنية الاتصال عن بعد.

افتتح أعمال الاجتماع سعادة المهندس عادل الصقر، المدير العام للمنظمة العربية للتنمية الصناعية والتقييس والتعدين بكلمة وجه فيها الشكر لجميع المشاركين، واعرب عن تمنياته بالتوفيق للمشاركين وللسادة رؤساء واعضاء اللجنتين التنفيذيتين للبرنامجين العربيين للمترولوجيا.

ثم اعطى الكلمة بعد ذلك لرئيس الاجتماع السابق للجنة الأستاذ محمد عبد الله عثمان – مدير عام التقييس وترقية الجودة بالجمهورية الاسلامية الموريتانية عبر من خلالها عن امتنانه الكبير للمنظمة وللأعضاء لما قدموه للعمل العربي المشترك بشكل عام في مجال المترولوجيا بشكل خاص، وأوضح أن ما فرضته جائحة كورونا على العالم كشف عن هشاشة أنظمة القياس في دول كانت حتى الأمس القريب يعتبرها الكثيرون في قمة التطور وفي مأمن من كل خطر، ورجع ذلك إلى ضعف الموازنة التي تخصصها الحكومات اليوم لتطوير منظومة القياس. وأكد الأستاذ محمد عثمان على أهمية تطوير أنظمة القياس في الدول العربية وجعلها في صميم الأمن القومي العربي نظرا لما تزخر به الدول العربية من كفاءات وقدرات لمواجهة التحديات.

ثم قام بعد ذلك بتسليم الرئاسة للأستاذ حديد مثنى الماس، مدير عام الهيئة اليمنية للمواصفات والمقاييس وضبط الجودة، الذي ألقى كلمة شكر من خلالها المشاركين على تلبية دعوة المنظمة للمشاركة في الاجتماع وثمن جهود المنظمة ممثلة بمديرها العام سعادة المهندس عادل صقر والعاملين بها في سبيل العمل على توحيد الجهود العربية للارتقاء وتطوير إجراءات وأنشطة المترولوجيا والمتابعة الحثيثة لتنفيذ الأنشطة الاستراتيجية المتعلقة بالبرنامجين العربيين للمترولوجيا.

ناقش الاجتماع عدد من البنود: متابعة تنفيذ توصيات الاجتماع الثاني عشر للجنة الاستشارية للمترولوجيا، إنجازات الدول الأعضاء والمنظمات العاملة في مجال المترولوجيا في الدول العربية خلال الفترة الفاصلة بين الاجتماعين الثاني عشر والثالث عشر للجنة (قدمه مندوبو الدول الأعضاء وممثلو المنظمات الإقليمية)، تقرير الاجتماع الثامن للجمعية العمومية للبرنامج العربي للمترولوجيا العلمية والصناعية ARAMET، تقرير الاجتماع الثامن للجمعية العمومية للبرنامج العربي للمترولوجيا القانونية ARAMEL، النظام الأساسي والهيكل التنظيمي للبرنامجين العربيين للمترولوجيا (ARAMET و ARAMEL)، وطلب الاعتراف الدولي للأراميت.

وخلال الاجتماع قدمت عدد من التقارير والعروض من:المملكة الأردنية الهاشمية،دولة الإمارات العربية المتحدة،الجمهورية التونسية،المملكة العربية السعودية،جمهورية السودان، دولة فلسطين،الجمهورية اللبنانية،جمهورية مصر العربية،المملكة المغربية، الجمهورية الإسلامية الموريتانية، الجمهورية اليمنية. حبث تضمنت هذه العروض واقع المترولوجيا في الدول العربية من خلال تجاربها في هذا المجال.

من بين شركائنا...

             
                             
               
                             
             
                             
                 

 باقي الشركاء