اختتمت فعليات المؤتمر العربي الدولي السادس عشر للثروة المعدنية والمعرض المصاحب له الذي انعقد بإمارة الفجيرة بدولة الإمارات العربية المتحدة برعاية كريمة من صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان - رئيس دولة الامارات العربية المتحدة تحت شعار "الموارد المعدنية.. حجر الأساس في التنمية الوطنية" والذي نظمته المنظمة العربية للتنمية الصناعية والتقييس والتعدين بالتعاون مع وزارة الطاقة والبنية التحتية بدولة الإمارات العربية المتحدة، ،واستضافته ومؤسسة الفجيرة للموارد الطبيعية، خلال الفترة مابين 22-24 فبراير 2022.

بمشاركة الوزراء المعنيين بقطاع الثروة المعدنية في الدول العربية كما شارك في المؤتمر و70 مشارك يمثلون حوالي 50 دولة عربية وأجنبية تم تقديم 45 ورقة عمل بحثية متخصصة حول مستقبل التعدين والثروة المعدنية، إلى جانب مشاركة 30 شركة بالمعرض المصاحب للمؤتمر، للاطلاع على أهم التجارب الحديثة في استثمار الثروات المعدنية بمختلف الدول.. وقد خرج المؤتمر بالتوصيات التالية:
1. تعزيز سلسلة القيمة للمعادن المستخدمة في تقنيات الطاقة النظيفة لمواكبة التوجهات العالمية نحو التحول الطاقي.
2. -العمل على زيادة الفرص الاستثمارية التعدينية القائمة على معادن الطاقة النظيفة وربط قطاعات البنية التحتية والتكنولوجيا الرقمية والصناعات التحويلية بقطاع التعدين لتحقيق التنمية المستدامة.
3. -تثمين الموارد المعدنية وتعزيز قيمتها المضافة لدعم فرص الاستثمار وتشجيع الصناعات التعدينية الوطنية.
4. دعوة الشركات التعدينية لاستخدام الابتكارات التكنولوجية والتقنيات الحديثة في المشاريع التعدينية تماشيا مع التوجه العالمي نحو التحول الرقمي.
5. تحديث وتطوير القوانين والتشريعات التعدينية، بما يتماشى مع المتغيرات الاقتصادية العالمية، لتصبح جاذبة للاستثمارات العربية والأجنبية للمساهمة في تحقيق الأهداف الإستراتيجية لقطاع الثروة المعدنية.
6. توفير البنية التحتية ومستلزمات تشجيع الاستثمارات في قطاع التعدين والصناعات المرتبطة به.
7. التركيز على الأبعاد الجديدة في مسح الموارد المعدنية وخاصة الخامات الإستراتيجية واستخراجها ومعالجتها لتحقيق التنمية المستدامة.
8. دعم البحث والتطوير في مختلف مراحل الأنشطة التعدينية ، ووضع أسس للاستثمار في إطار من الشراكة القطاعية والتنسيق والتكامل بين الدول العربية ، وتبني سياسات وطنية وإقليمية لتشجيع الاستثمار في قطاع التعدين.
9. تحسين دور التحول من الطاقة التقليدية الى الطاقة المتجددة في قطاع التعدين وتطبيق أفضل الممارسات لأنظمة كفاءة الطاقة في هذا القطاع الوصول إلى تعدين ذكي ومستدام.
10. استخدام الابتكارات والتكنولوجيات الحديثة في معالجة وتدوير مخلفات المناجم والمحاجر.
11. تنمية وتأهيل القدرات البشرية العاملة في مجالات الأنشطة التعدينية بما يتناسب مع التوجهات العالمية.
12. ضرورة تبني المنشآت التعدينية المبادئ الدولية بإعداد برامج فعالة تهدف إلى تحقيق التنمية المستدامة بما فيها المسؤولية الاجتماعية وإرساء أنظمة السلامة والصحة المهنية.
13. العمل على إشراك الشباب بشكل أكثر فعالية في قطاع التعدين
14. دعوة المنظمة لمواصلة جهودها المتميزة في تطوير " منصة طلبات وعروض المنتجات الصناعية والتعدينية العربية " لتساير التوجهات العالمية نحو التحول الرقمي وتحقيق التكامل الصناعي والتعديني في الدول العربية.
15. حث الدول العربية التأكيد على المؤسسات والشركات الصناعية والتعدينية للتسجيل في منصة طلبات وعروض المنتجات الصناعية والتعدينية العربية وإدخال طلباتهم وعروضهم والتعريف بمنتجاتهم.

من بين شركائنا...

             
                             
               
                             
             
                             
             

 باقي الشركاء