وقعت وزارة الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي المغربية ومجموعة (BSH GmbH Hausgeraete)، مؤخرا بالرباط، مذكرة تفاھم تهدف الي إحداث منظومة صناعیة للتزود بأجزاء ومكونات منتجات الأجھزة المنزلیة.

ویھدف ھذا الاتفاق، الموقع من طرف وزیر الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي مولاي حفیظ العلمي، ومدیر التكنولوجیا والعملیات لشركة (BSH España Electrodomésticos) السید خوسي جوست، إلى إحداث منظومة (BSH) تشكيل، على غرار المنظومات مع المقاولات الریادیة مثل رونو ومجموعة (PSA (وبوینغ، برنامجا صناعیا متكاملا مصمم من أجل توسیع قاعدة إنتاج موردي شركة (BSH) بالمغرب. وبالمناسبة، أكد السید العلمي أن ھذه الأجزاء والمكونات ستوجھ لمصانع تجمیع المجموعة بأوروبا، مضیفا أن من شأن المنظومة الصناعیة لھذه الشركة أن تسمح بإحداث 2000 فرصة عمل ورفع عائدات الصادرات إلى 150 ملیون أورو، من خلال تعبئة 15 موردا في أفق سنة 2023 ورفع قیمة الاستثمارات إلى 25 ملیون أورو.

وأوضح، في ھذا الشأن، أن انطلاق ھذه المنظومة الصناعیة الجدیدة، التي یندرج في إطار تطویر سلاسل القیمة الصناعیة الذي یتم في سیاق تفعیل مخطط تسریع التنمیة الصناعیة، ستمكن من تنمیة الإنتاج الصناعي الوطني حول مھن الصناعة المعدنیة وصناعة البلاستیك والمكونات الكھربائیة والإلیكترونیة.

وذكر الوزیر بأن مجموعة (BSH)،التي تضم 61000 مساعد و42 موقعا إنتاجیا عبر العالم، تتبوأ الصدارة في سوق الأجھزة المنزلیة الأوروبیة.من جھتھ، أبرز السید جوست أن النھوض ببرامج قویة لفائدة النمو الصناعي بالمغرب یقوي من الصناعة المغربیة والإسبانیة على حد سواء، وذلك بفضل التقارب الجغرافي بین البلدین، معبرا، في ھذا الصدد، عن اھتمام الطرفین للنھوض بمنظومة صناع أجزاء ومكونات الأجھزة المنزلیة الكھربائیة. وخلال مراسم إطلاق ھذه المنظومة، وقعت وزارة الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي مذكرتي تفاھم تجسدان الاستثمارات الأولى لمنظومة.(BSH) وتتعلق مذكرة التفاھم الأولى الموقعة مع الشركة الإسبانیة (Constructionnes Gravalos) بإنجاز استثمار ریادي تبلغ قیمتھ 40 ملیون درھم، وذلك بوحدة لإنتاج محثات مواقد الطبخ. وتتعلق مذكرة التفاھم الثانیة، الموقعة مع شركتي (Virmousil) و(SIGIT)،بانضمام ھاتین الشركتین إلى المنظومة الصناعیة لشركة (BSH). وتعمل شركة (Virmousil) المغربیة منذ 15 سنة في مجال تجمیع الحزم الكھربائیة وتجمیع مكونات السلامة الخاصة بمقصورة الركاب وماسحات الزجاج، أما شركة (SIGIT)،التي استقرت بالمملكة منذ سنة 2014،فھي شركة إیطالیة تزود قطاع السیارات بالأجزاء البلاستیكیة.