أعطى فخامة رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون تعليمات للحكومة الجزائرية من أجل الشروع في استغلال منجمي غار جبيلات للحديد في ولاية تندوف، وواد أمزور للزنك في ولاية بجاية، مشدداً على ضرورة "إيجاد قيمة مضافة وراء كل مشروع كما أمر باستكشاف كل المعادن بما فيها المعادن النادرة قصد توفير أقصى الشروط لتعويض تراجع مداخيل الدولة".  

وتم إعطاء هذه التعليمات خلال جلسة العمل التي ترأسها فخامته مؤخراً بحضور العديد من الوزراء و التي خصصت لبحث تفاصيل مشروع الخطة الوطنية للإنعاش الاقتصادي والاجتماعي.

 يذكر أنه في سنة 2019، تم إطلاق دراسة بهدف استغلال منجم غار جبيلات وهذا لإنشاء "مصنع نموذجي في المنطقة" فضلا عن استغلال حقل المنغنيز.

و في نهاية السنة الفارطة، لحقت الدراسة المتعلقة باستغلال حقل غار جبيلات الى مرحلتها النهائية، حسب مصالح المناجم لولاية تندوف.

وقعت جيبوتي خمس اتفاقيات استثمار بنحو 2.5 مليار دولار مع العديد من رؤساء المؤسسات الصينية متعددة الجنسيات.

وتمكن هذه الاتفاقيات التي جرى التوقيع عليها خلال اجتماع افتراضي من تمويل أشغال البناء في منطقة دامرجغ الصناعية الكبرى، تتعلق بمصفاة عائمة، وصناعة الصلب، وتصنيع الزجاج والأنابيب البلاستيكية، فضلا عن فروع صناعية أخرى.
وتغطي المنطقة الصناعية دامرجغ، وهي أحد المشاريع الرئيسية لهيئة الموانئ والمناطق الحرة بجيبوتي، مساحة إجمالية تبلغ 30 كلم مربع، وتقع على أحد الممرات البحرية الأكثر ازدحامًا في العالم.

وتكمل هذه المشاريع الاستثمارية الحلقات الناقصة في البنيات التحتية لهذه المنطقة الصناعية الكبيرة في جيبوتي التي ستوفر الآلاف من فرص العمل.

وأدرجت جيبوتي ضمن قائمة العشرين بلدًا الأكثر تحسنًا في مؤشر سهولة ممارسة أنشطة الأعمال 2020، وهي تسعى إلى توظيف الإمكانيات التي يتيحها موقعها الجغرافي الاستراتيجي في تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

المصدر: وكالة الانباء السعودية

طلبت تونس رسميا من الاتحاد الأوروبي زيادة حصتها من صادرات زيت الزيتون الى 100 ألف طن وذلك وفق ما صرح به المدير العام للديوان الوطني للزيت شكري بيوض. مؤخرا وأشار إلى أنّ الديوان بصدد التفاوض حاليا مع الاتحاد الأوروبي للترفيع في هذه الحصة.

حيث إن الكمية المخصصة لتونس تقدرب56700 طن فقط مفسرا انها كميات ضعيفة جدا خصوصا وان الاتفاقية المبرمة بين تونس والاتحاد الأوروبي في هذا الصدد تعود إلى 20 سنة.

كما أضاف أنّ تونس طلبت في أكثر من مناسبة رفع حصتها وإبرام اتفاقية جديدة في الغرض خاصة بعد تسجيل وفرة في الإنتاج الوطني لزيت الزيتون البكر الممتاز، مبرزا ان هذه السنة تونس عرفت انتاج قياسي قدر ب350 ألف طن.

وأشار إلى أنّ تونس وبالرغم من الظروف الاستثنائية التي عرفها هذا الموسم من وفرة في الإنتاج على مستوى العالم وانخفاض الأسعار، استطاعت تونس أن تصدر كميات استثنائية وسجلت رقما قياسيا في تصدير زيت الزيتون بلغ 232 الف طن على مدى 7 أشهر الأخيرة، أي بقيمة جملية تقدر1.4 مليار دينار.

 مؤكدا ان الهدف كان مع بداية هذا الموسم تصدير 250 الف طن من الزيت لكن مع نهايته بإمكان تونس ان تتجاوز هذا الرقم.

من بين شركائنا...

             
                             
               
                             
             
                             
                 

 باقي الشركاء