عقدت يومي 21-22/أكتوبر 2020 أعمال القمة العالمية للذكاء الاصطناعي، تحت شعار: "الذكاء الاصطناعي لخير البشرية"، في المملكة العربية السعودية، تحت رعاية سمو ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع .وشارك في القمة العالمية التي نظمها الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي (سدايا) أكثر من 200 خبيرٍ وصانع قرار.

وتضمنت القمة حوارات ذات أهمية عالمية، سواءً من حيث التعافي من الجائحة أو التوجهات التي تشكّل مجال الذكاء الاصطناعي، هذا بالإضافة إلى مناقشة بعض الاعتبارات الاستراتيجية الضرورية لتأسيس منظومة فعّالة ومؤثرة للذكاء الاصطناعي، وتشجيع التعاون بين القيادات في هذا المجال، وتحري الخيارات الاستراتيجية الوطنية الملائمة.

وتأتي القمة العالمية للذكاء الاصطناعي في سياق سعي المملكة لتحقيق تطلعاتها في الريادة العالمية من خلال الاقتصاد القائم على البيانات والذكاء الاصطناعي، وتتضمن القمة تسليط الضوء على دور الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي (سدايا) في القيادة الاستراتيجية للاقتصاد البديل بالتعاون مع العديد من الجهات ذات العلاقة للمساهمة في تحقيق أهداف رؤية المملكة 2030.

المصدر: وكالة الانباء السعودية

أعلنت شركة الإمارات العالمية للألمنيوم اليوم عن تحقيق وفورات في التكلفة تقارب 60 مليون درهم منذ بداية العام الجاري وذلك من خلال تطبيق آراء ومشاريع الموظفين في مختلف برامجها للتحسين المستمر.

وقدم موظفو الشركة منذ شهر يناير الماضي 18,400 فكرة من خلال برنامج " اقتراحات الموظفين " والذي يهدف إلى اكتشاف الحلول لتحديات العمليات والسلامة والبيئة والتي أثمرت عن توفير في التكاليف بقيمة تتخطى 28 مليون درهم .

كما حققت الشركة وفورات بأكثر من 32 مليون درهم من خلال برنامج " تميز" الذي أطلقته الشركة في العام 2016 لإجراء تحليلات مفصلة للعمليات التشغيلية لشركة الإمارات العالمية للألمنيوم بقيادة خبرائها القائمين على توجيه الفرق لتنفيذ هذه التحسينات.

ومن بين أهم الأفكار التي تم تقديمها في العام 2020، استخدام نظام الكشف بالليزر لمنع دخول أية أجسام غريبة إلى الأجزاء الرئيسية والهامة من الآلات، ويسهم ذلك في منع حصول عطل الذي يتطلب إصلاحه وقتا طويلا.

كما اقترح فريق آخر آلية جديدة أكثر كفاءة في استخدام الطاقة، للمساعدة في التقاط الغبار المحمول جوا مما يحافظ على صحة وسلامة الموظفين الذين يعملون في الميدان، فضلا عن تحسين جودة الهواء في محيط العمل وخارجه.

وبدأت شركة الإمارات العالمية للألمنيوم تشغيل برنامج اقتراحات الموظفين منذ عام 1981، ومنذ ذلك الحين، قدم موظفو الشركة نحو 500,000 اقتراح للتحسينات التشغيلية والفنية، تم تنفيذ 312,000 منها، والتي أسهمت في تحقيق وفورات بقيمة 416 مليون درهم.

المصدر: وكالة الأنباء الإماراتية

 احتفلت العديد من الدول العربية يوم 20 أكتوبر2020 باليوم العالمي للإحصاء في دورته الثالثة والذي اقرت هيئة الأمم المتحدة، منذ سنة 2010 الاحتفال به مرة كل خمس سنوات.

وسيتم الاحتفال به هذا العام تحت شعار “ربط العالم بالبيانات التي يمكننا الوثوق بها”، ويعكس هذا الشعار أهمية البيانات الرسمية الموثوق بها وتطويرها داخل الأنظمة الإحصائية الوطنية.

ويعد الاحتفال مناسبة لإبراز جهود الأنظمة الإحصائية الوطنية من أجل وضع معطيات إحصائية موثوقا رهن إشارة العموم مع التأكيد على أهمية ثقة المواطنين ومختلف المستعملين في المعلومات الإحصائية وخاصة في سياق الأزمات ويكمن المعنى العميق للاحتفال باليوم العالمي للإحصاءات في إبراز الدور الذي تلعبه الإحصاءات في حياة البشر بدءا من رسم خريطة واضحة المهام لخصائصهم الاجتماعية والديموغرافية واحتياجاتهم من السلع والخدمات.

إلى جانب رصد جميع نواحي النشاط الاقتصادي والاجتماعي والظروف البيئية وإتاحة كل تلك البيانات للباحثين ومتخذي القرار لرسم السياسات والتخطيط للاستغلال الأمثل للموارد، وتحقيق أفضل النتائج التي تؤدى إلى تحقيق حياة أفضل.

من بين شركائنا...

             
                             
               
                             
             
                             
                 

 باقي الشركاء