أعلنت وزارة الصناعة والتجارة المغربية ،مؤخرا، عن إطلاق تصنيع أول سيارة كهربائية لشركة رونو بمصنع طنجة. وسيشرع في إنتاج السيارة الكهربائية في الربع الأول من العام المقبل، بقدرة إنتاجية في حدود 17 ألف سيارة، حيث يرتقب توجيه الإنتاج إلى السوق الأوروبية. أشاد وزير الصناعة والتجارة رياض مزور -خلال مؤتمر صحفي بمدينة طنجة الثلاثاء 13/9/2022- بالنجاح الذي حققه قطاع صناعة السيارات بالمملكة، مبينا أن طاقته الإنتاجية بلغت 700 ألف سيارة، بقوة عاملة أكثر من 220 ألف شخص في جميع أنحاء البلاد.
وأكد مزور سعي المغرب لتعزيز الإنتاج المحلي للسيارات الكهربائية، استجابة للطلب العالمي المتزايد على السيارات الكهربائية والهجينة.
وأوضح الوزير أن بلاده باتت تصدر أجزاء السيارات لنحو 70 وجهة عالمية، معتبرا ذلك "نجاحا رائعا" حققته مجموعة "رينو" المغربية.
وشدد على ضرورة إبقاء المغرب ضمن البلدان الأكثر تنافسية في صناعة السيارات.

وأكد مزور قدرة المجموعة على القيام بمشاريع جيدة خلال الأشهر المقبلة، مشيرا إلى أنها أثبتت مكانتها عالميا بعد مرور 10 سنوات على إنشاء مصنع رينو.

وأشار الوزير إلى أن بلاده تتصدر قائمة الدول المصدرة لمنتجات السيارات إلى أوروبا، من خارج دول الاتحاد الأوروبي، منافسة بذلك دولا كبرى.

وأضاف أن الصادرات المغربية في قطاع السيارات ارتفعت بحوالي 30%، رغم التحديات الاقتصادية التي يشهدها العالم، وبلغت صادرات السيارات في النصف الأول من العام الجاري 52.84 مليار درهم (4.9 مليارات دولار)، مسجلة زيادة في حدود 30.1%، وفق بيانات مكتب الصرف.

كما تمكنت صادرات حوالي 250 مصنعا مغربيا للسيارات وقطع غيارها من احتلال المرتبة الأولى للصادرات الصناعية للمملكة خلال السنوات الأخيرة، متجاوزة مبيعات الفوسفات.
وفي يونيو/حزيران 2020، أعلنت الشركة الفرنسية "ستروين" (Citroen) عن تصنيع أول سيارة كهربائية بمصنعها في مدينة القنيطرة شمالي المغرب، وفي ديسمبر/كانون الأول 2020، كشف المغرب عن نموذج محطة لشحن السيارات الكهربائية تم إنتاجها محليا.
وقالت وزارة الصناعة والتجارة في بيان آنذاك، إن محطة الشحن تعد ثمرة مشروع بحثي تم تطويره بطلب من صنّاع قطاع السيارات.

تحت رعاية سمو الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، ولي العهد السعودي رئيس مجلس إدارة الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي «سدايا»، انطلقت، مؤخرا ، بمركز الملك عبد العزيز الدولي للمؤتمرات بالرياض، أعمال القمة العالمية للذكاء الاصطناعي في نسختها الثانية بحضور 10 آلاف شخص و200 متحدث من 90 دولة يشاركون في أكثر من 100 جلسة وورشة عمل.

وأكد وزير الاتصالات وتقنية المعلومات السعودي معالي عبد الله السواحه أن «دعم وتمكين ولي العهد كان له انعكاسه على مجتمع الرياديين والشركات في المملكة ونتج عن ذلك تبني حلول الذكاء الاصطناعي لتخدم المجالات الحيوية في الصحة والطاقة والاقتصاد الرقمي» وأكد السواحه أن «مشروع "ذا لاين" يُمثل هدية من ولي العهد للبشرية في كيفية تخطيط المدن إلى ال150 سنة القادمة وكيفية تطويع المملكة لحلول الذكاء الاصطناعي والبيانات لبناء المجتمعات المستدامة».

وناقشت القمة العالمية جملة من الموضوعات التي تبين انعكاسات الذكاء الاصطناعي على أهم القطاعات مثل المدن الذكية، وتنمية القدرات البشرية، والرعاية الصحية، والمواصلات، والطاقة، والثقافة والتراث، والبيئة، والحراك الاقتصادي، وذلك بهدف إيجاد الحلول للتحديات الحالية وتعظيم الاستفادة من تقنيات الذكاء الاصطناعي. وشهدت القمة عرضًا حيًا امتزج فيه الإنسان مع التقنية ليحكي للعالم كيف يمكن للبشر أن يكون لهم مستقبل أفضل بفضل الذكاء الاصطناعي.
-----
مصر تستهدف توطين الصناعات المعدنية بأحدث الخبرات العالمية
أكد الدكتور محمد معيط وزير المالية، أن مصر نستهدف توطين الصناعات المعدنية بأحدث الخبرات العالمية، تنفيذًا للتوجيهات الرئاسية، من خلال السعى الجاد لتحويل مصر إلى مركز إقليمي لإنتاج وسك العملات المعدنية المساعدة «الفكة»، والتصدير للخارج، والنفاذ إلى الأسواق العربية والأفريقية، والشرق الأوسط وغيرها، من خلال إنشاء دار سك مصرية بريطانية بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس باستثمارات ٢ مليار جنيه، وطاقة إنتاجية سنوية نصف مليار «قرص» طبقًا للمعايير الدولية، بحيث يتم توجيه ٥٠٪ منها للتصدير، ويتم تنفيذ كل مراحل التصنيع فى مصر بالاعتماد على مدخلات إنتاج «محلية» بدلًا من استيراد «الأقراص الخام»؛ على نحو يُسهم فى تعميق الشراكة بين مصلحة «الخزانة العامة وسك العملة»، ودار السك الملكية البريطانية «رويال منت» لتشمل الجوانب الفنية والإنتاجية والتشغيلية، وتوفير المئات من فرص العمل.

المصدر : بوابة الاهرام

أشرفت وزيرة الصناعة والمناجم والطاقة التونسية معالي نائلة نويرة القنجي مساء الجمعة 9 سبتمبر 2022 على موكب تدشين فرع إنتاج جديد لصناعة مكونات السيارات assemblage Câble Tunisie التابع لمجمع نيكسان العالمي Nexans Autoelectric Group بجهة سليمان من ولاية نابل. تقدر قيمة هذه الوحدة الصناعية المصدرة كليا ب 21 مليون أورو أي ما يعادل 70 مليون دينارتونسي وقد ساهمت في إحداث قرابة 400 موطن شغل مباشر ومن المتوقع أن تؤمن حوالي 1500 موطن شغل مباشر خلال الأشهر القليلة القادمة.

وأكدت الوزيرة أن هذا المشروع تم إنجازه في وقت قياسي لم يتجاوز الشهرين بكفاءات تونسية مائة بالمائة وهو خير دليل على ثقة المستثمرين في تونس وتظافر جهود كل الأطراف المعنية لإنجاح هذا المشروع. وثمنت معالي الوزيره نائلة نويرة القنجي بدورها حرص الجانب الألماني على مزيد بعث مشاريع جديدة ببلادنا مشيرة إلى مستوى العلاقات الاقتصادية المتميزة بين البلدين على جميع الأصعدة وفي مختلف المجالات وتوفر الخبرات والكفاءات التونسية في مجال صناعة مكونات السيارات إضافة إلى البنية التحتية الصناعية والتكنولوجية الملائمة لمثل هذه المشاريع الكبرى، علما أن تونس تحتل المرتبة الثانية افريقيا في صناعة مكونات السيارات.

كما أكدت حرص الحكومة على تكثيف فرص الاستثمار وتوفير كل الإمكانات اللازمة لتحسين مناخ الأعمال مبرزة أهمية الإصلاحات العاجلة التي تم اتخاذها مؤخرا بهدف دعم الاقتصاد الوطني وتحقيق الانتعاشة المرجوة.

ويشار أن مجمع نيكسان تونس يضم 3 وحدات صناعية بولاتي سوسة والمنستير بطاقة تشغيلية تقدرب 5000 عاملا. يذكر أنه تم مؤخرا توقيع ميثاق الشراكة بين القطاعين العام والخاص، في قطاع صناعة السيارات ومكوناتها في أفق سنة 2027، يهدف أساسا إلى استقطاب استثمارات في مجال تصنيع السيارات الكهربائية والذكية والنهوض بالقدرة التنافسية لصناعة السيارات في إطار مسار تشاركي بين القطاع العام والخاص ويجمع مختلف المتدخلين في المجال.

المصدر : وكالة الأنباء التونسية

من بين شركائنا...

             
                             
               
                             
             
                             
               

 باقي الشركاء